6 فوائد للصحة العقلية عند ممارسة الرياضة.

 

إليكم فوائد الأنشطة الرياضية على الصحة العقلية، وفقًا للأبحاث الحديثة. في هذا المقال، سنستعرض بعمق بعض من فوائد الصحة العقلية الرئيسية لممارسة النشاط البدني. تابع القراءة لمعرفة المزيد.


1. تحسين المزاج:


إذا كنت ترغب في الاسترخاء وزيادة سعادتك، فحان الوقت لممارسة النشاط البدني. يمكنك ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية أو حتى القيام بنزهة قصيرة. يؤدي هذا النشاط إلى تحفيز مواد كيميائية معينة في دماغك، مما يجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء.


وبالإضافة إلى ذلك، اللعب مع أصدقائك ضمن فريق يمنحك الفرصة لتفريغ طاقتك. السعادة التي تشعر بها بعد لعب اللعبة التي تحبها تشجعك على تحسين مستوى لياقتك البدنية.


2. تحسين التركيز:


المشاركة المنتظمة في الأنشطة البدنية يمكن أن تعزز قدراتك العقلية مع تقدمك في العمر. بمعنى آخر، يمكن أن يساعدك ذلك على تحسين التعلم والتفكير. وفقًا للدراسات البحثية، إذا شملت أنشطتك تمارين تقوية عضلات الجسم وتمارين الأيروبيك، فإنك قد تستفيد من العديد من الفوائد مثل تحسين التركيز.


في الواقع، إذا شملت هذا النوع من الأنشطة في روتينك الأسبوعي ثلاثة إلى خمس مرات، يمكنك الاستفادة من العديد من الفوائد للصحة العقلية.


3. الحد من التوتر والاكتئاب:


عندما تكون نشطًا بدنياً، فإن عقلك يمكنه مقاومة التوتر. في النهاية، لا تريد أن تواجه أفكارًا سلبية طوال اليوم. بسبب الأنشطة البدنية، يمكنك تقليل هرمونات التوتر في جسمك.


بالإضافة إلى ذلك، المشاركة في الأنشطة البدنية تزيد من إنتاج الإندورفينات. تعرف عادة باسم محفزات المزاج الطبيعية. يمكن أن تساعدك في مكافحة التوتر والاكتئاب.


بالإضافة إلى ذلك، إفراز هذه المواد الكيميائية يجعلك تشعر بالتفاؤل بمجرد انتهاء التمرين. وفقًا للخبراء، هناك رابط قوي بين الاكتئاب وممارسة الرياضة.


4. تحسين النوم:


عند المشاركة في الأنشطة البدنية، يمكنك تحسين جودة نومك. تساعدك الأنشطة البدنية في


 الحصول على نوم عميق ليلاً. إذا كنت تحصل على ما يكفي من النوم، يمكنك تحسين مزاجك وحالتك.


ومع ذلك، ليس مستحسنًا ممارسة الرياضة في المساء. بمجرد أن يغيب الشمس، يجب عليك تناول وجبتك المسائية والاستعداد للنوم.


5. الحفاظ على الوزن:


وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، ممارسة الرياضة بانتظام هي وسيلة ممتازة للحفاظ على وزنك. على سبيل المثال، يمكن لرفع الأثقال وركوب الدراجات والجري أن يحرقوا العديد من السعرات الحرارية. إذا بقيت في نطاق الوزن المثالي، ستكون أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول.


6. زيادة الثقة بالنفس:


من خلال ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام، يمكنك اكتساب مستوى أعلى من الثقة بالنفس واحترام الذات. من خلال تطوير مهاراتك وقوتك وقدرتك على التحمل، يمكنك أيضًا تحسين تصورك عن نفسك. عند المشاركة في الأنشطة الرياضية، ستشعر بالسيطرة والإتقان. نتيجة لذلك، ستشعر بالفخر والثقة بالنفس.


هذا هو وصف لبعض من فوائد الصحة العقلية الرئيسية التي يمكن الحصول عليها من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام.

تعليقات