ملعب 974 في دولة قطر... أول ملعب تم تفكيكه في التاريخ



ملعب 974، واحد من ملاعب كأس العالم قطر 2022، هو مشروع رائد وخطوة هامة في تصميم وبناء الملاعب، وقد حقق رقمًا قياسيًا كأول ملعب يتم تفكيكه بالكامل في تاريخ كأس العالم. اسم الملعب، الذي كان يُعرف سابقًا باسم ملعب رأس أبو عبود، يعكس عدد حاويات الشحن المستخدمة في بنائه والتي بلغ عددها 974، وهو الرمز الدولي للاتصال بدولة قطر. استضاف الملعب المباراة الأولى لكأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2021™ باللغة العربية. 

تم تصميم الملعب ليتم تفكيكه بالكامل بعد نهاية كأس العالم ويتم تقديمه للدول التي تحتاج إلى مقاعد لتطوير منشآتها الرياضية. يقدم نموذجًا لمُطوّري الملاعب ومنظمي البطولات الرياضية الرئيسيين في جميع أنحاء العالم. ستتم إعادة استخدام الحاويات والمواد المستخدمة في البناء لصالح الدول التي ليس لديها بنية تحتية رياضية. 

حصل الملعب على شهادتي GSAS الخمس نجوم للتصميم والبناء والتميز في إدارة البناء من منظمة الخليج للبحوث والتطوير (GORD)، تقديرًا لالتزامه بمعايير الاستدامة خلال مراحل التصميم والبناء. يقع ملعب 974 في رأس أبو عبود، بجوار ميناء الدوحة.

فكرة التصميم جاءت من موقعه بجوار الميناء، حيث قام Fenwick Brebaren بتصميم الملعب بأكمله من 974 حاوية شحن بتكلفة تجاوزت 500 مليون دولار، محاكيًا المنطقة التي يتواجد فيها والتي تعكس طبيعة البيئة البحرية، والرقم 974 هو الرمز الدولي لدولة قطر. 

بدأ البناء في عام 2015 وتوقف الملعب في 30 نوفمبر 2021 لاستضافة نهائي كأس العرب. يستوعب ملعب 974 أكثر من 44,000 متفرج وهو أول ملعب قابل للفك بالكامل في تاريخ كأس العالم. استضافت كأس العالم قطر 2022 7 مباريات من كأس العالم، بما في ذلك 6 في المرحلة الأولى والسابعة والأخيرة في دور الـ16. بعد انتهاء مباريات كأس العالم، سيتم تفكيك الملعب بالكامل وسيتم التبرع بالمقاعد إلى إحدى الدول العربية كجزء من التعاون الرياضي، بينما ستعاد استخدام الأجزاء المعدنية والأعمدة مرة أخرى في قطر. 

سيتم تحويل مساحة الملعب إلى منطقة تجارية، مما يؤكد التزام قطر بمبدأ الاستدامة في ملاعب كأس العالم. في نفس السياق، عبرت دولة قطر بشكل رسمي عن استعدادها للتبرع بالملعب بأكمله إلى تونس، بالإضافة إلى التنازل عن أجزاء من ملاعب أخرى لعدة دول. هذا المشروع يعتمد على اتفاق تعاقدي، لذا لا يلزم سوى دراسة جدوى للإعلان عن الموقع الذي سيتم تركيب الملعب فيه دون الحاجة إلى فتح طلبات. من الممكن إجراء العروض حول المشروع بسرعة كبيرة.





تعليقات